أعلان الهيدر

الاثنين، 3 فبراير 2020

الرئيسية معلومات هامة عن مرض التهاب الاذن الوسطى

معلومات هامة عن مرض التهاب الاذن الوسطى


تقوم الأذن بمهمة السّمع وتجميع الأصوات وإرسالها للدماغ لتفسير هذه الأصوات، ولكنها أيضاً تلعب دوراً مهمّاً في عملية حفظ التوازن عند الإنسان. تتكوّن الأذن من ثلاثة أجزاء رئيسة هي: الأذن الخارجية والتي تقوم بتجميع الأصوات من خلال صيوان الأذن، والأذن الوسطى والتي تقوم بنقل الأصوات من الأذن الخارجيّة على شكل ذبذبات إلى الداخل                                                                                                                            والأذن الداخليّة والتي تقوم بتوصيل الذبذبات الصوتية من الأذن الوسطى لتوصلها إلى الدماغ  التهاب الأذن (يطلق عليه أحيانًا اسم التهاب الأذن الوسطى) عدوى تُصيب الأذن الوسطى وهي المساحة المملوءة بالهواء التي تقع خلف طبلة الأذن وتحتوي على عظام الأذن الاهتزازية الصغيرة. يكون الأطفال أكثر عرضةً للإصابة بعدوى الأذن من البالغين وكلنا عرضة للإصابة بالتهاب الاذن الوسطى والتي تصيب الكبار والصغار على حد سواء ،  يعتبر الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى مقارنة بالكبار،وغالبا ما يكون سبب هذا الالتهاب الاصابة بعدوى فيروسية او بكتيرية تصيب الاذن الوسطى عند الإنسان اي منطقة التجويف التي خلف طبلة الاذن والتي تتضمن عظام الاذن الصغيرة الحجم المرتبطة بحاسة السمع ويَحدُث التهاب الأذن بسبب بكتيريا أو فيروس يصيب الأذن الوسطى. وتنتج هذه العدوى أحيانًا بسبب مرض آخر — البرد، أو الإنفلونزا أو الحساسية — مما يسبب احتقانًا وتورُّمًا في الممرات الأنفية، والحلق، والقناة السمعية.                                                                                                                                                             

والان بعد تعرفنا على هذه المشكلة لا بد من أن نتعرف على اعراض التهاب الاذن الوسطى ، إليكم ابرز هذه العلامات وهي :


  • الشعور بالألم داخل الأذن .

  • تسرب نوع من السوائل من داخل الأذن .

  • تراجع حاسة السمع لدى الشخص المصاب .




يجب الا نستخف بهذه الاعراض لأنها قد تؤدي إلى مشكلة صحية اخرى الى جانب التهاب الأذن الوسطى ، لذلك نحن ننصح بزيارة الطبيب واستشارته عند ملاحظة اي اعراض غير عادية تجنبا لأي مضاعفات قد تصيب المريض في المستقبل .                                                 

كثيرا يتبادر إلى أذهاننا عند الشعور بالدوار أن هناك مشكلة ما في الأذن الوسطى، فهل هناك علاقة بين التهاب الأذن الوسطى والدوخة  لتخلص وعلاج الاذن وحل جميع مشاكل الاصابه بالتهاب الاذن الوسطة لديك عليك علاج السبب الكامن وراءها اليكم تفاصيل علاجها




  1. تناول بعض الأدوية بحيث يمكن التخفيف من أعراض التهاب الأذن الداخلية مثل الشعور بالغثيان والقيء، ومن تلكالأدوية مضادات الحساسية.

  2. العلاجات المنزلية وتشمل:



  • الضغط خلف الأذن باستخدام كمادة دافئة

  • ابقاء الرأس مستقيما أو بشكل عمودي أثناء الجلوس

  • الغرغرة باستخدام المياه المالحة                                                                                                                                                                                                                                                                   نظرًا لزوال التهابات الأذن غالبًا دون علاج، فقد يبدأ العلاج بالسيطرة على الألم ومراقبة المشكلة. وفي بعض الأحيان، تُستخدَم المضادات الحيوية لعلاج العدوى. بعض الأشخاص أكثر عرضةً للإصابة بعدوات متعدِّدة في الأذن. من الممكن أن يُسبِّب ذلك مشكلات في السمع وغيرها من المضاعفات الخطيرة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.