أعلان الهيدر

الخميس، 2 يناير 2020

علاج تساقط الشعر

[highlight color="yellow"]النمو الطبيعي للشعر[/highlight]


ينمو شعر الرأس ما بين 10 إلى 15 ملي-مترا في كل شهر وعندما  يتقدم الإنسان في السن، تبدأ تتغير في نمو الشعر عنده اقل في سرعتها . ولكن تشاقط الشعر تقريبا بحدود 50 - 100 شعرة كليوميا، يعتبر هذا أمرا طبيعي جدا.تساقط الشعر من الأمور الطبيعية حيث ان تساقطه بين حين والآخر, لكن في حال تساقط الشعر بشكل كبير يجعل منا شخص مصاب بالفزع والإحباط  وخاصة عند النساء  , وقد يحاول بسرعه البعض بالبحث عن كل المعلومات والبيانات التي تخص تساقط الشعر على الفور، لكن يجب الاسترخاء والتفاؤل وتهدئة الأعصاب قبل البحث في أي معلومة قد تتسبب بزيادة تساقط الشعر مع الشعور بالهلع.للمزيد

[highlight color="yellow"]النمو الطبيعي للشعر[/highlight]





أن مشكلة تساقط الشعر مشكلة محرجة وقد تسبب الأذى النفسي والتوتر  بسبب وجود مظهر لا ترغب به الكثير من النساء، حيث إن الشعر يعد رمزاً للأنوثة والجمال، لذا فقدان الشعر أمر مرهق للغاية.

أشكال تساقط الشعر



  • انخفاض سمك الشعر في الرأس.

  • ظهور بقع أو فراغات صلع في فروة الرأس.

  • فقدان مفاجئ للشعر، حيث انه  يسقط الشعر ويخرج في راحة يدك بدون سبب مقنع او عامل مؤثر .


[caption id="attachment_2277" align="alignnone" width="809"]علاج تساقط الشعر علاج تساقط الشعر[/caption]

 

[highlight color="yellow"]النمو الطبيعي للشعر[/highlight]


[highlight color="pink"]العامل  الوراثي[/highlight]


هي أكثر أسباب تساقط الشعر انتشارا، إذ تنتقل وراثيا من الأم أو الأب.

النساء اللاتي تعانين من هذه الظاهرة، عادة ما يكون شعرهن خفيفا وقليلا جدا، ولكن لا تصاب بالصلع الكامل.

[highlight color="pink"]هوس نتف الشعر[/highlight]


يعاني أصحاب هذا  المرض بقيام المريض بلف الشعر على أصابعه و ثنيه و سحبه بقوة ، نتيجة ردة فعل عاطفية على توتر أو الاضطراب النفسي والضغط النفسي، وأحيانا قد تكون عبارة عن تغيير نفسي جدي وشديد يضر بالشعر .

[highlight color="pink"]مشاكل الغدة الدرقية[/highlight]


مشاكل الغدة الدرقية منتشرة بشكل واسع بين النساء خاصة بعض النساء اكبر من عمر 50 سنة . بالرجوع إلى أحدث الدراسات الجامعية ، واحدة من اصل ثمانية نساء تصاب وتتعرض في اضطراب  و التغيرات في هرمونات الغدة الدرقية طول فترة حياتها،  وهي مسؤولة عن إنتاج هرمونات خاصة بنشاط هرمونات اخرى لها علاقة بنمو الشعر وايضا هرمونات تعتبر هذا الهرمونات مسؤولا عن معدل الأيض الأساسي ونمو الجلد والأظافر والشعر.



[highlight color="pink"]فقر الدم (الانيما )بسبب نقص الحديد[/highlight]


على الرغم من نقص الحديد واخص بذلك نقض هيموغلوبين الدم حيث انه سبب  غير مألوف يؤدي الى تساقط الشعر، فإنه يمكن في الحقيقة يسبب هذه المشكلة وبالأخص النساء.عنصر الحديد يساعد في الحفاظ على صحة الشعر , وعندما تنخفض نسبة  مستويات الحديد في الدم  هذا  يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر، كما تصبح الأظافر هشةسهلة التكسر والبشرة صفراء باهتة، كما يمكن أن يسبب صعوبة في التنفس، وتسارع في معدل ضربات القلب، والضعف العام للجسم.



[highlight color="pink"]مرض الذئبة[/highlight]



 الذئبة تعد مرضا مزمنا حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم الأنسجة السليمة. وتشمل أعراض هذا المرض التعب الشديد والصداع وقرحة الفم، فضلا عن تورم المفاصل والشعور بالألم وتورم القدمين واليدين وبشكل فعال تساقط الشعر. وعند الإصابة بهذه الأعراض، ينبغي مراجعة الطبيب.



[highlight color="pink"]فقدان الوزن[/highlight]


من الطبيعي عند فقدان الوزن بشكل كبير حدوث نقص بعض الفيتامينات والعناصر التى تؤدي الى نمو الشعر بصحة جيدة.

[highlight color="pink"]تكيس المبايض[/highlight]


وهي مرض تصاب فيه المرأة وتؤثر على وظيفة المبيضين،يودي الى حدوث خلل في الهرمونات  وظهور مشاكل مثل صعوبة الحمل والشعرانية(ظهور شعر كثيف وسميك في مناطق غير مرغوب فيها )، حيث تصاب بعدم إنتظام الدورة الشهرية (الطمث)، وارتفاع معدل الهرمونات الذكرية مما قد يسبب أعراض كزيادة نمو شعر الجسم أو شعر الوجه و يكون هذا الشعر سميك وداكن اللون .

[highlight color="pink"]استخدام مستحضرات الكيماوية[/highlight]


هناك الكثير من النساء والرجال الذين يستخدمون مستحضرات المصنوعة من مواد كيماوية للعناية بالشعر. مثل : صبغات الشعر ٬ الألوان ومواد تفتيح اللون  وفرد وتنعيم الشعر.


[highlight color="pink"]الحمل عند النساء[/highlight]


تعاني بعض الحوامل من تساقط الشعر فوق الحد الطبيعي، وكل ذلك بسبب ارتفاع هرمون البروجستيرون الذي يعمل  على جفاف جذور الشعر ولا داعي للخوف من هذا الامر لان بعد الولادة بفترة قصيرة  سيعود نمو الشعر الى وضعه الطبيعي.

[highlight color="pink"]نقص التغذية المناسبة[/highlight]


نقص بعض الفيتامينات فى الجسم وخصوصا فيتامين ب B، الذي يعزز نمو الشعر وصحة الشعر ويقلل من التساقط والتلف للشعر .

[highlight color="pink"]الإفراط في التدخين[/highlight]


 

[highlight color="yellow"]علاج تساقط الشعر[/highlight]




اولا :علاج تساقط الشعر طبيا



عملية جراحية لترميم الشعر واعادة نموه من جديد


أما الأشخاص المرشحين للخضوع لمثل هذه العمليات الجراحية، وبحاجة الى هذا العمليات ، هم الذين يظهر أنهم مصابون بالصلع يكون نوع العملية التي ينبغي إجراؤها لترميم الشعر وفقا لمدى انتشار الصلع ونسبة حدوثه . وبإمكان طبيب الأمراض الجلدية أن ينصح للمريض باجراء هذا النوع من العمليات الجراحية.

 زرع الشعر


يعتمد زرع الشعر في الطب على  "التبرع السائد" (المفضل)، أي أخذ الشعر من منطقة السليم من الرأس  وزرعه في منطقة مصابة ، خلال العملية الجراحية، حيث ينمو  الشعر مجددا في المكان المصاب بالصلع بعد زراعته . بعد حوالي ما يقارب شهر من العملية، يتساقط الجزء كبير من الشعر المزروع وهذا شي طبيعي . وبعد شهرين من العملية الجراحية ، يبدأ الشعر  من جديد بالنمو، حيث يواصل النمو بنقس الطريقة الطبيعية. وبعد ما يقارب ستة أشهر يكتسب الشعر المزروع شكل وكثافة  ومماثلين لشكل الشعر الذي تم زراعته الطبيعي .

أدوية علاج تساقط الشعر


 المكملات الغذائية من الفيتامينات والعناصر المعدنية


واحد من اهمها الأوميجا-3 وهو يحتوي على زيوت السمك والبعض يطلق عليه هذا الاسم  ويوفر غذاءً قوياً يحتاجه الجسد كله  وهو جيد للمراة الحامل ويساعد على نمو الشعر وتغذية الشعر ويمنع تساقطه .

 اقراص الحديد


يعتبر الحديد من اهم العناصر المعدنية  وذلك لانه له دور فعال في زيادة خلايا الدم الحمراء التي تقوم بتوزيع الدم والغازات الى جميع أنحاء الجسم ، حيث يتسبب نقص عنصر الحديد في الإصابة بالأنيميا التي تؤثر تسبب عامل أساسي في تساقط الشعر وضعف.

[highlight color="green"]تانيا :علاج تساقط الشعر بالطرق الطبيعية[/highlight]


 

تدليك فروة الرأس بعكس عقارب الساعة


التدليك اليومي لفروة الرأس في الوقاية من تساقط الشعر نتيجة تنشيط الدورة الدمويّة وتقوية جذور الشعر.

استعيني بزيت اللوز الحلو او زيت الزيتون المبارك لتدليك فروة رأسك لبضع دقائق قبل الحمام او تمشيط الشعر بشكل معاكس لنمو الشعر.

فرك فروة الرأس بماء البصل الأبيض


افركي فروة رأسكِ بعصير البصل قبل النوم واتركي هذا ماء البصل على رأسك طوال الليل ثم ازليه من شعرك في صباحلل للتخلص من رائحة البصل الكريهه قومي بالخطوات التالية :.

لتحضير عصير البصل ضع في الخلاط  بصلة متوسطة الحجم من البصل المقشّر وكوب من الماء.

غسل الشعر بماء سلق البطاطا


وذلك باستخدام ماء سلق البطاطا للغسل الشعر.

تناول البروتينات بكميات كافية


تحتوي بعض الاغذية الغنية بالبروتينات على نسبة عالية من فيتامين B12 الذي يغذي الشعر يمنع تساقطه ، حيث انه يساهم في تعزيز إنتاج الكولاجين لتكثيف الشعر.

الوقاية من الإجهاد


تساعد الرياضة  بالمساهمة وذلك القيام بنشاط جسدي أو رياضي مثل المشي، السباحة، لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً، في التخفيف من نسبة الإجهاد والتوتر  وبالتالي من تساقط الشعر.



 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.